Rabu, 29 Juni 2011

NAMA ABDUN

Menyandarkan abdun kepada selain Allah

Masalah

Bagaimana hukum memberi nama anak dengan lafadz Abdun yang dimudhafkan (disandarkan) kepada lafadz selain nama Allah?

Jawab:

Memberi nama Abdun yang dimudhafkan kepada selain nama Allah, hukumnya adalah haram, karena menimbulkan tasyrik, kalau dimudhafkan kepada Nabi (عبد النبى) hukumnya makruh, menurut pendapat yang kuat. Ada pendapat dari Ibnu Ziyad yang mengatakan bahwa memberi nama Abdun Nabi dan sesamanya itu tidak haram. apabila tidak dimaksudkan sebagai penghambatan yang sebenarnya.

Pengambilan dalil antara lain dari:

a. Al-Bajuri Juz II / hal 305

b. Al-Bujairomi ‘Ala fathil wahab juz IV hal 302

c. I’anatut Tholibin Juz IV hal 331

d. Hamisyul Bughiyah hal 254

e. Tanwirul qulubi hal. 249. Hasyiyatus syarwani juz 9 hal 373

f. Wal Jamalu ‘alaa fathul Wahhab juz 5 hal 266

الباجورى الجزء الثانى الصحفة 305:

وتحرم التسمية بعبد الكعبة او عبد الحسن او عبد على وكذا كل ما اضيف اليه بالعبودية لغير اسمائه تعالى لا يهامه التشريك كما فى شرح الرملى الا عبد النبى فتكره التسمية به على المعتمد خلافا لما وقع فى حاشية الرحمانى من حرمة التسمية به.



البجيرمى على الخطيب الجزء 4، الصحيفة 288.

وتكره بعبد النبى على المعتمد وما وقع فى حاشية الرحمانى من حرمة التسمية بعبد النبى ضعيف وصريح كلام الرحمانى حرمة التسمية بعبد العاطى لانه لم يرد فى اسمائه وهى توقيفية.

اعانة الطالبين الجزء الثانى الصحفة: 337.

(وكذا عبد النبى اى وكذا يحرم التسمية بعبد النبى اى لا يهام التشريك اى ان النبى شريك الله فى كونه له عبيد وما ذكر من التحريم هو معتمد ابن حجر اما معتمد الرملى فالجواز. وعبارته ومثله علد النبى على ما قاله الاكثرون والا وجه جوازه. الى ان قال. وتحرم التسمية ايضا بعبد الكعبة او عبد الحسن او عبد على وكذا كل ما اضيف بالعبودية لغير اسمائه تعالى كعبد العزى وعبد مناف وذلك لا يهام التشريك).

غاية تلخيص المراد هامش بغية المسترشدين الصحفة 254.

(مسئلة) التسمية بعبد النبى ونحوه لا تحرم الا اذا قصد حقيقة العبودية وقد غلب على الفقراء المنتسبين الى المشايخ من اهل الله تعالى ان يقول احدهم انا عبد سيدى الشيخ ولا يريدون بذلك الاشرف النسبة لا حقيقة العبودية التى لله تعالى ولو قيل لانسان ما اسمك قال عبد كم محمد يريد اسمى محمد وقصد به الادب كما هو المعروف لم يحرم ومثل ذلك قوله سيدى فلان ففى الحديث قوموا لسيدكم وقال عمر ابو بكر سيدنا واعتق سيدنا يعنى بلالا رضى الله عنهم اهـ.

وكذا ما فى تنوير القلوب الصحفة 373،

والجمل على فتح الوهاب الجزء الخامس الصحفة 266.


--------------------------------------------------------------------------------




sumber BAKHTSUL MASAIL NU

Tidak ada komentar:

Posting Komentar